*^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^* سایت آیه های انتظار انجمن آیه های انتظار
ثبت نام
سلام مهمان گرامي؛

خوش آمدید، براي مشاهده انجمن با امکانات کامل ميبايست از طريق ايــن ليـــنک ثبت نام کنيد
تبلیغات تبلیغات
*^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*
صفحه 4 از 5 نخستنخست 12345 آخرینآخرین
نمایش نتایج: از شماره 31 تا 40 , از مجموع 42
  1. #31
    مدیر افتخاری
    شكوه انتظار آواتار ها

    تاریخ عضویت : اردیبهشت 1389
    نوشته : 9,809      تشکر : 5,211
    11,674 در 5,265 پست تشکر شده
    دریافت : 0      آپلود : 0
    شكوه انتظار آنلاین نیست.

    gol. پاسخ : *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*






    کلمه ( محیصا ) در آیه 121 سوره نساء{ أُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً } به چه معناست ؟
    مهرب و مفر . خلاص و نجات .

    کلمات ( بعل ـ الشح ) در آیه 128سوره نساء{وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِن بَعْلِهَا نُشُوزاً أَوْ إِعْرَاضاً فَلاَ جُنَاْحَ عَلَيْهِمَا أَن يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحاً وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الأَنفُسُ الشُّحَّ وَإِن تُحْسِنُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً } به چه معناست ؟
    بعل : شوهر .
    الشح : بخل شدید .

    کلمه و جمله ( یتربصون ـ الم نستحوذ علیکم ) در آیه 141 سوره نساء{ الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ فَإِن كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِّنَ اللّهِ قَالُواْ أَلَمْ نَكُن مَّعَكُمْ وَإِن كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ قَالُواْ أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُم مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ ... } به چه معناست ؟
    یتربصون : منتظر می مانند .
    أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ : مگر نه این است که می توانستیم بر شما چیره شویم .

    کلمه ( کسالی ) در آیه 142 سوره نساء{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً } به چه معناست ؟
    جمع کسلان ، تنبلها و سستها .

    کلمه ( مذبذبین ) در آیه 143 سوره نساء{ مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاء وَلاَ إِلَى هَـؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً } به چه معناست ؟
    مترددین اشخاص سرگردان و دو دل .

    کلمه ( الدرک ) در آیه 145 سوره نساء{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً } به چه معناست ؟
    قعر شی ء عمیق . طبقه پایین .

    کلمه ( لن یستنکف ) در آیه 172 سوره نساء{ لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْداً لِّلّهِ وَلاَ الْمَلآئِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ وَمَن يَسْتَنكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيهِ جَمِيعاً } به چه معناست ؟
    هرگز سر باز نمی زنند و خود داری نمی کنند .

    کلمات ( شعائر ـ آمین ـ لا یجرمنکم ـ شنآن ) در آیه 2 سوره مائده{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلآئِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَاناً وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } به چه معناست ؟
    شعائر : جمع شعیره ، علایم .
    آمین : قصد کنندگان .
    لایجرمنکم : شما را وادار نسازد .
    شنآن : بغض . دشمنانگی .

    جمله و کلمات ( ما اهل لغیر الله به ـ اهل ـ المنخنقة ـ الموقوذة ـ المتردیة ـ ذکیتم ـ النصب ـ الازلام ـ مخمصة ـ متجانف ) در آیه 3 سوره مائده{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } به چه معناست ؟
    ما اهل لغیر الله به : حیوانی که بهنگام ذبح نام غیر از خدا بر آن برده شو د.
    اهل : از مصدر اهلال به معنی بلند کردن صداست به نام چیزی مانند لا ت وعزی یا انبیاء و اولیاء بهنگام ذبح حیوان .
    المنخنقه : خفه شده .
    الموقوذه : کتک خورده .
    المتردیه : پرت شده .
    ذکیتم : ذبح کردید .
    النصب : جمع انصاب سنگهایی که در اطراف کعبه نصب کرده بودندو آنها را می پرستیدند وبر چنین سنگهایی یا در کنار آنها حیوانات خود را برای تقرب بدانها سر می بریدند
    الازلام : جمع زلم ، چوبه های تیر . عربها وقتی که می خواستند راهی سفری یا جنگی یا تجارتی شوند یا کار مهمی از قبیل ازدواج انجام دهند سه تیر بر می گرفتند وبر روی یکی : خدایم بدان فرمان داده است ، و بر روی دومی : خدایم از آن نهی کرده است ، مینوشتد ، و بر روی سومی چیزی نمی نوشتند ، آنها را به هم می زدند ، سپس اگر اولی بدستشان می رسید ، کار را انجام می دادند و اگر دومی بیرون می آمد ،کار را انجام نمی دادند و اگرسومی بدستشان می افتاد ، دوباره فال را از سر می گرفتند ..
    مخمصة : گرسنگی .
    متجانف : متمایل و گراینده .

    کلمات ( الجوارح ـ مکلبین) در آیه 4 سوره مائده{ َسْأَلُونَكَ مَاذَا أُحِلَّ لَهُمْ قُلْ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ وَمَا عَلَّمْتُم مِّنَ الْجَوَارِحِ مُكَلِّبِينَ تُعَلِّمُونَهُنَّ مِمَّا عَلَّمَكُمُ اللّهُ ...} به چه معناست ؟
    جمع جارحه ، حیوانات و پرندگان شکاری .
    مکلبین : تعلیم دهندگان سگهای شکاری و غیره .
    *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*



    جهان در حسرت آيينه مانده ست

    گرفتار غمي ديرينه مانده ست

    شب سردي ست بي تو بودن ما

    بگو تا صبح چند آدينه مانده ست؟


  2. تشكرها 2

    آسیه سادات (10-09-1389), حور العین (01-10-1389)

  3. #32
    مدیر افتخاری
    شكوه انتظار آواتار ها

    تاریخ عضویت : اردیبهشت 1389
    نوشته : 9,809      تشکر : 5,211
    11,674 در 5,265 پست تشکر شده
    دریافت : 0      آپلود : 0
    شكوه انتظار آنلاین نیست.

    gol. پاسخ : *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*





    کلمه ( أخدان ) در آیه 5 سوره مائده{ .... وَلاَ مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ } به چه معناست ؟
    جمع خدن ، رفیقه .

    کلمات ( صعیدا ـ حرج ) در آیه 6 سوره مائده{.... َتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } به چه معناست ؟
    صعیدا :سطح زمین . زمین .
    حرج : تنگنا ، مشقت .

    کلمات ( نقیبا ـ عزرتموهم ـ اقرضتم الله ) در آیه 12 سوره مائده{ وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضاً حَسَناً لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ } به چه معناست ؟
    نقیبا : سردار . رئیس .
    عزرتموهم : اگر آنان را کمک کنید و گرامیشان دارید .
    اقرضتم الله : به خدا قرض دادید . مراد انفاق مال در راه خیرات و دستگیری از بیتوایان است .

    کلمه ( اغرینا ) در آیه 14 سوره مائده{ .... فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللّهُ بِمَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ } به چه معناست ؟
    افکندیم . به راه انداختیم .

    کلمه ( سبل السلام ) در آیه 16 سوره مائده{ يَهْدِي بِهِ اللّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلاَمِ وَيُخْرِجُهُم مِّنِ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } به چه معناست ؟
    راههای امن و امان . راه نجات .

    کلمه ( فترة ) در آیه 19 سوره مائده{ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى فَتْرَةٍ مِّنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءكُم بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } به چه معناست ؟
    مدت انقطاع نبوت پیغمبری تا پیغمبری دیگر .

    کلمه ( فافرق بیننا ) در آیه 25 سوره مائده{ قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ } به چه معناست ؟
    میان ما فرق بگذار و حساب ما را از دیگر جدا بدار .

    کلمات ( یتیهون ـ فلا تأس ) در آیه 26 سوره مائده{ قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الأَرْضِ فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ } به چه معناست ؟
    یتیهون : راه گم می کنند . سرگردان میمانند.
    فلا تأس : غم مخور . غمگین مباش .

    کلمه ( بسطت ) در آیه 28 سوره مائده{ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ } به چه معناست ؟
    گشودی . درازکردی .

    کلمه ( تبوأ) در آیه 29 سوره مائده{ إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ } به چه معناست ؟
    برگردی .
    *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*



    جهان در حسرت آيينه مانده ست

    گرفتار غمي ديرينه مانده ست

    شب سردي ست بي تو بودن ما

    بگو تا صبح چند آدينه مانده ست؟


  4. تشكر

    حور العین (01-10-1389)

  5. #33
    مدیر افتخاری
    شكوه انتظار آواتار ها

    تاریخ عضویت : اردیبهشت 1389
    نوشته : 9,809      تشکر : 5,211
    11,674 در 5,265 پست تشکر شده
    دریافت : 0      آپلود : 0
    شكوه انتظار آنلاین نیست.

    gol. پاسخ : *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*





    کلمه ( فطوعت ) در آیه 30 سوره مائده{ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ } به چه معناست ؟
    کم کم بیاراست و سهل و ساده جلوه داد .

    کلمه ( سوأة ) در آیه 31 سوره مائده{ ... فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ } به چه معناست ؟
    عورت . در اینجا مراد جسد انسان بعد از مرگ است .

    کلمه ( ینفوا ) در آیه 33 سوره مائده{ إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ } به چه معناست ؟
    تبعید شوند .

    کلمات ( أکالون ـ سحت ) در آیه 42 سوره مائده{ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِن جَآؤُوكَ فَاحْكُم بَيْنَهُم أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِن تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَن يَضُرُّوكَ شَيْئاً وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } به چه معناست ؟
    أکالون : بسیار خورندگان .
    سحت : مال حرام .

    کلمه ( استحفظوا ) در آیه 44 سوره مائده{ إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ .... } به چه معناست ؟
    بدانان سپرده شده بود تا در حفظ آن بکوشند .

    کلمات ( مهیمنا ـ شرعة ـ منهاجا ) در آیه 48 سوره مائده{ َأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجاً وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَـكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } به چه معناست ؟
    مهیمنا : حافظ و نگهبان . گواه و دیدبان .
    شرعة : شریعت .
    منهاجا : برنامه . راه و روش .

    کلمه ( دائرة ) در آیه 52 سوره مائده{ فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ } به چه معناست ؟
    مصیبت بزرگی که چرخش زمان باعث پیدایش آن شود .

    کلمه ( جهد ) در آیه 53 سوره مائده{ َيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَـؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ } به چه معناست ؟
    غایت و نعایت .

    کلمه ( مثوبة ) در آیه 60 سوره مائده{ ُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللّهِ مَن لَّعَنَهُ اللّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُوْلَـئِكَ شَرٌّ مَّكَاناً وَأَضَلُّ عَن سَوَاء السَّبِيلِ } به چه معناست ؟
    پاداش .

    کلمات ( الربانیون ـ الاحبار ) در آیه 63 سوره مائده{ َوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ } به چه معناست ؟
    الربانیون : پیشوایان دینی مسیحی .
    الاحبار : پیشوایان دینی یهودی .

    *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*



    جهان در حسرت آيينه مانده ست

    گرفتار غمي ديرينه مانده ست

    شب سردي ست بي تو بودن ما

    بگو تا صبح چند آدينه مانده ست؟


  6. تشكر

    حور العین (01-10-1389)

  7. #34
    مدیر افتخاری
    شكوه انتظار آواتار ها

    تاریخ عضویت : اردیبهشت 1389
    نوشته : 9,809      تشکر : 5,211
    11,674 در 5,265 پست تشکر شده
    دریافت : 0      آپلود : 0
    شكوه انتظار آنلاین نیست.

    gol. پاسخ : *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*





    کلمه ( مغلولة ) در آیه 64 سوره مائده{ َقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ... } به چه معناست ؟
    بسته به غل و زنجیر .

    کلمه ( مقتصدة ) در آیه 66 سوره مائده{ وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ } به چه معناست ؟
    معتدل و میانه رو .

    کلمه ( یوفکون ) در آیه 75 سوره مائده{ مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ } به چه معناست ؟
    بازداشته می شوند . منصرف گردانده میشوند .

    کلمه ( لا یتناهون ) در آیه 79 سوره مائده{ كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ } به چه معناست ؟
    یکدیگر را نصیحت نمی نمودند و از منکرات نهی نمی کردند .

    کلمات ( تفیض ـ الدمع ) در آیه 83 سوره مائده{وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ } به چه معناست ؟
    تفیض : لبریز می گردد .
    الدمع : اشک .

    کلمه ( رجس ) در آیه 90 سوره مائده{ َا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ } به چه معناست ؟
    پلید . مراد پلید و کثیف معنوی است .

    کلمات ( النعم ـ هدیا ـ وبال ) در آیه 95 سوره مائده{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّداً فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ } به چه معناست ؟
    النعم : چهارپایان . مراد گاو و گوسفند و بز و شتر است .
    هدیا : حیوان قربانی .
    وبال : زیان و ضرر . کیفر .

    کلمه ( قیاما ) در آیه 97 سوره مائده{ جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } به چه معناست ؟
    قوام . وسیله پایداری و مایه پابرجایی .

    کلمات ( بحیرة ـ سائبة ـ وصیلة ـ حام ) در آیه 103 سوره مائده{ مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ } به چه معناست ؟
    بحیرة : در لغت به معنی گوشت شکافته شده ، در اصطلاح به شترماده ای میگفتند که پنج شکم میزائید و پنجمین آنها نرینه بود . در این صورت گوشش را می شکافتند و بار کردن و سوار شدن و خوردن گوشت آن را حرام می دانستند و از هیچگونه چرا گاه و آبی آن را باز نمی داشتند .
    سائبة : در لغت به معنی رها . و در اصطلاح به شتر ماده ای می گفتند که صاحبش نذر می کرد که اگر به سلامت از سفر برگردد آن را رها کند . چنین شتری مانند بحیرة برای وفای نذر معاف و آزاد میشد .
    وصیلة : در لغت به معنی واصلة یعنی رسیده و پیوسته ، و در اصطلاح به بره مادینه ای گفته می شد که به صورت دو قلو همراه نرینه ای متولد میگردید و به خادمان بتان داده می شد .
    حام : در لغت به معنی حامی و حافظ ، و در اصطلاح به شتر نری گفته می شد که از نژاد آن ده نسل متولد میگردید و در این صورت همچون بحیرة و سائبة آزادانه می چرید و ازباربری و سواری و خوردن معاف میشد .

    کلمه ( الأولیان ) در آیه 107 سوره مائده{ فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْماً فَآخَرَانِ يِقُومَانُ مَقَامَهُمَا مِنَ الَّذِينَ اسْتَحَقَّ عَلَيْهِمُ الأَوْلَيَانِ فَيُقْسِمَانِ بِاللّهِ لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِن شَهَادَتِهِمَا وَمَا اعْتَدَيْنَا إِنَّا إِذاً لَّمِنَ الظَّالِمِينَ } به چه معناست ؟
    مثنی أولی است به معنی احق و اقرب یعنی : شایسته تر .


    *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*



    جهان در حسرت آيينه مانده ست

    گرفتار غمي ديرينه مانده ست

    شب سردي ست بي تو بودن ما

    بگو تا صبح چند آدينه مانده ست؟


  8. تشكر

    حور العین (01-10-1389)

  9. #35
    مدیر افتخاری
    شكوه انتظار آواتار ها

    تاریخ عضویت : اردیبهشت 1389
    نوشته : 9,809      تشکر : 5,211
    11,674 در 5,265 پست تشکر شده
    دریافت : 0      آپلود : 0
    شكوه انتظار آنلاین نیست.

    gol. پاسخ : *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*





    کلمه ( أجل مسمی ) در آیه 2 سوره انعام{ هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ } به چه معناست ؟
    مدت معین و مشخص .

    کلمات ( قرن ـ مکناهم ـ مدرارا در آیه 6 سوره انعام{ أَلَمْ يَرَوْاْ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاء عَلَيْهِم مِّدْرَاراً وَجَعَلْنَا الأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنْشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْناً آخَرِينَ } به چه معناست ؟
    قرن : مردمان هم عصر .
    مکناهم : قدرت و نعمتشان دادیم .
    مدرارا : بسیار ریزان .

    کلمه ( قرطاس) در آیه 7 سوره انعام{ وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَاباً فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ } به چه معناست ؟
    کاغذ . صفحه ای که روی آن بنویسند .

    کلمات ( لبسنا ـ یلبسون ) در آیه 9 سوره انعام{ َلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكاً لَّجَعَلْنَاهُ رَجُلاً وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ } به چه معناست ؟
    لبسنا : مشتبه کردیم .
    یلبسون : در آن مشتبه میشوند .

    کلمه ( حاق ) در آیه 10 سوره انعام{ وَلَقَدِ اسْتُهْزِئَ بِرُسُلٍ مِّن قَبْلِكَ فَحَاقَ بِالَّذِينَ سَخِرُواْ مِنْهُم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } به چه معناست ؟
    فرا گرفت ـ فرو گرفت .

    کلمه ( فاطر ) در آیه 14 سوره انعام{ قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلاَ يُطْعَمُ قُلْ إِنِّيَ أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكَينَ } به چه معناست ؟
    آفریننده .

    کلمه ( کاشف ) در آیه 17 سوره انعام{ وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ } به چه معناست ؟
    بر طرف کننده .

    کلمه ( القاهر ) در آیه 18 سوره انعام{ وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ } به چه معناست ؟
    غالب و مسلط .

    کلمات ( أکنة ـ وقرا ـ أساطیر ) در آیه 25 سوره انعام{ وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ وَجَعَلْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَن يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْراً وَإِن يَرَوْاْ كُلَّ آيَةٍ لاَّ يُؤْمِنُواْ بِهَا حَتَّى إِذَا جَآؤُوكَ يُجَادِلُونَكَ يَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِنْ هَذَا إِلاَّ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ } به چه معناست ؟
    أکنة : جمع کنان ، پرده ها .
    وقرا : سنگینی . کری .
    اساطیر : جمع اسطورة افسانه ها . مراد خرافات و اباطیل است .

    کلمات ( ینهون ـ ینأون ) در آیه 26 سوره انعام{ وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ وَإِن يُهْلِكُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ } به چه معناست ؟
    ینهون : باز میدارند .
    یناون : دووری می گزینند .


    *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*



    جهان در حسرت آيينه مانده ست

    گرفتار غمي ديرينه مانده ست

    شب سردي ست بي تو بودن ما

    بگو تا صبح چند آدينه مانده ست؟


  10. #36
    مدیر افتخاری
    شكوه انتظار آواتار ها

    تاریخ عضویت : اردیبهشت 1389
    نوشته : 9,809      تشکر : 5,211
    11,674 در 5,265 پست تشکر شده
    دریافت : 0      آپلود : 0
    شكوه انتظار آنلاین نیست.

    gol. پاسخ : *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*





    کلمات ( بغتة ـ أوزار ـ یزرون ـ ) در آیه 31 سوره انعام{ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَاء اللّهِ حَتَّى إِذَا جَاءتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ } به چه معناست ؟
    بغتة : ناگهانی .
    أوزار : جمع وزر ، بارهای سنگین . گناهان .
    یزرون : حمل می کنند بر میدارند .

    کلمه ( یجحدون ) در آیه 33 سوره انعام{ قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللّهِ يَجْحَدُونَ } به چه معناست ؟
    از روی عناد انکار می کنند .

    کلمه ( ما فرطنا ) در آیه 38 سوره انعام{ وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ } به چه معناست ؟
    کوتاهی نکرده ایم .

    کلمه ( یتضرعون ) در آیه 42 سوره انعام{ وَلَقَدْ أَرْسَلنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ } به چه معناست ؟
    خشوع و خضوع کنند . فروتنی و فرمانبرداری کنند .

    کلمات ( بأس ـ قست ) در آیه 43 سوره انعام{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } به چه معناست ؟
    بأس : قوت وشدت . در اینجا مراد عذاب است .
    قست : قساوت پیداکرد . سخت و سنگین شد .

    کلمه ( مبلسون ) در آیه 44 سوره انعام{ فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ } به چه معناست ؟
    نا امیدان و سرگشتگان و غگینان .

    کلمه ( دابر ) در آیه 45 سوره انعام{ فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ وَالْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } به چه معناست ؟
    تابع ، خلف .

    کلمه ( یصدفون ) در آیه 46 سوره انعام{ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَـهٌ غَيْرُ اللّهِ يَأْتِيكُم بِهِ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ } به چه معناست ؟
    اعراض و انصراف می نمایند . پشت میکنند .

    کلمه ( ولتستبین ) در آیه 55 سوره انعام{ وَكَذَلِكَ نفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ } به چه معناست ؟
    تا اینکه روشن و هویدا شود .

    کلمه ( الفاصلین ) در آیه 57 سوره انعام{ قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَكَذَّبْتُم بِهِ مَا عِندِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ } به چه معناست ؟
    جدا سازندگان . داوری کنندگان.

    *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*



    جهان در حسرت آيينه مانده ست

    گرفتار غمي ديرينه مانده ست

    شب سردي ست بي تو بودن ما

    بگو تا صبح چند آدينه مانده ست؟


  11. #37
    مدیر افتخاری
    شكوه انتظار آواتار ها

    تاریخ عضویت : اردیبهشت 1389
    نوشته : 9,809      تشکر : 5,211
    11,674 در 5,265 پست تشکر شده
    دریافت : 0      آپلود : 0
    شكوه انتظار آنلاین نیست.

    gol. پاسخ : *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*





    کلمات ( رطب ـ یابس ) در آیه 59 سوره انعام{ وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ } به چه معناست ؟
    رطب : تر .
    یابس :خشک .

    کلمات ( حفظة ـ و هم لا یفرطون ـ ) در آیه 61 سوره انعام{ وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ } به چه معناست ؟
    حفظة : جمع حافظ ، مراقبان .
    و هم لا یفرطون : و حال آنکه آنان کوتاهی نمیکنند .

    کلمه ( تضرعا و خفیة ) در آیه 63 سوره انعام{ قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ } به چه معناست ؟
    آشکارا و پنهان .

    کلمه ( کرب ) در آیه 64 سوره انعام{ قُلِ اللّهُ يُنَجِّيكُم مِّنْهَا وَمِن كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنتُمْ تُشْرِكُونَ } به چه معناست ؟
    غم و اندوه .

    کلمات ( یلبسکم ـ شیها ) در آیه 65 سوره انعام{ قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ } به چه معناست ؟
    یلسکم : شما را به هم اندازد .
    شیعا : جمع شیعه ، گروهها و دسته ها .

    کلمه ( یخوضون ) در آیه 68 سوره انعام{ وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلاَ تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ } به چه معناست ؟
    فرو می روند .

    کلمات ( ذر ـ غرتهم ـ ان تبسل ـ تعدل ـ ابلسوا ـ حمیم ) در آیه 70 سوره انعام{ وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ } به چه معناست ؟
    ذر : ترک کن .
    غرتهم : گولشان زده است . فریبشان داده است .
    أن تبسل : تا دچار هلاکت نشود . تا هلاک نگردد .
    تعدل : فدیه دهد . تاوان و عوض دهد .
    ابسلوا : هلاک میگردند .
    حمیم : آب داغ .. آب بسیار گرم .

    جمله ( استهوته الشیاطین ) در آیه 71 سوره انعام{ قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ ... } به چه معناست ؟
    شیاطین او را سرگردان و ویلان کنند .

    کلمات ( جن علیه ـ افل ـ الآفلین ) در آیه 76 سوره انعام{ فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ } به چه معناست ؟
    جن علیه : او را فرا گرفت .
    افل : غروب کرد .
    الآفلین : غروب کنندگان .

    کلمه ( بازغا ) در آیه 77 سوره انعام{ فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ } به چه معناست ؟
    طلوع کنان .


    *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*



    جهان در حسرت آيينه مانده ست

    گرفتار غمي ديرينه مانده ست

    شب سردي ست بي تو بودن ما

    بگو تا صبح چند آدينه مانده ست؟


  12. تشكر

    آسیه سادات (16-10-1389)

  13. #38
    مدیر افتخاری
    شكوه انتظار آواتار ها

    تاریخ عضویت : اردیبهشت 1389
    نوشته : 9,809      تشکر : 5,211
    11,674 در 5,265 پست تشکر شده
    دریافت : 0      آپلود : 0
    شكوه انتظار آنلاین نیست.

    gol. پاسخ : *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*





    کلمه ( فطر ) در آیه 79 سوره انعام{ إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفاً وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } به چه معناست ؟
    آفریده است .

    کلمه ( ظلم ) در آیه 82 سوره انعام{ الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ } به چه معناست ؟
    شرک .

    کلمات ( قراطیس ـ خوض ) در آیه 91 سوره انعام{... تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيراً وَعُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَلاَ آبَاؤُكُمْ قُلِ اللّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ } به چه معناست ؟
    قراطیس : جمع قرطاس ، کاغذ پاره .
    خوض : فرو رفتن در باطل مراد است .

    کلمه ( ام القری ) در آیه 92 سوره انعام{ وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا... } به چه معناست ؟
    مراد مکه است که از هر سو مسلمانان روبدان میدارند و به سوی آن نماز میخوانند .

    کلمات ( غمرات ـ الهون ) در آیه 93 سوره انعام{ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ قَالَ أُوْحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَن قَالَ سَأُنزِلُ مِثْلَ مَا أَنَزلَ اللّهُ وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلآئِكَةُ بَاسِطُواْ أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُواْ أَنفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ } به چه معناست ؟
    غمرات : جمع غمرة ، شدائد .
    الهون : ذلت و خواری .

    کلمه ( خولناکم ) در آیه 94 سوره انعام{ وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُم مَّا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاء ظُهُورِكُمْ ... } به چه معناست ؟
    به شما داده ایم . بهره شما کرده ایم .

    کلمات ( فالق ـ الحب ـ النوی ) در آیه 95 سوره انعام{ إِنَّ اللّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللّهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ } به چه معناست ؟
    فالق : شکافنده .
    الحب :دانه .
    النوی : هسته .

    کلمه ( الاصباح ) در آیه 96 سوره انعام{ فَالِقُ الإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَناً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَاناً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ } به چه معناست ؟
    صبح ، بامداد .

    کلمه ( فصلنا ) در آیه 97 سوره انعام{ وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُواْ بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } به چه معناست ؟
    بیان داشته ایم . روشن ساخته ایم .

    کلمات ( مستقرـ مستودع ) در آیه 98 سوره انعام{ وَهُوَ الَّذِيَ أَنشَأَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ } به چه معناست ؟
    مستقر : محل استقرار و زندگی آدمیان در روی زمین .
    مستودع : محل به امانت سپردن آدمیان پس از مرگ . مراد گور است تا روز رستاخیز آرامگاه آدمیان است .

    *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*



    جهان در حسرت آيينه مانده ست

    گرفتار غمي ديرينه مانده ست

    شب سردي ست بي تو بودن ما

    بگو تا صبح چند آدينه مانده ست؟


  14. #39
    مدیر افتخاری
    شكوه انتظار آواتار ها

    تاریخ عضویت : اردیبهشت 1389
    نوشته : 9,809      تشکر : 5,211
    11,674 در 5,265 پست تشکر شده
    دریافت : 0      آپلود : 0
    شكوه انتظار آنلاین نیست.

    gol. پاسخ : *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*





    کلمات ( طلع ـ قنوان ـ دانیة ـ ینع ) در آیه 99 سوره انعام{ وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } به چه معناست ؟
    طلع : شکوفه خرما .
    قنوان : جمع قنو ، خوشه های خرما .
    دانیة : در دسترس . نزدیک .
    ینع : رسیده .

    کلمات ( بدیع ـ صاحبة ) در آیه 101 سوره انعام{ بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنَّى يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ وهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } به چه معناست ؟
    بدیع : نو آفرین .
    صاحبة : همسر .

    کلمه ( اللطیف ) در آیه 103 سوره انعام{ لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ } به چه معناست ؟
    دقیق . آشنا به ریزه کاریها و دقائق اشیاء .

    کلمه ( بصائر ) در آیه 104 سوره انعام{ قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ } به چه معناست ؟
    جمع بصیرة ، بینش درون

    کلمه ( لا تسبوا ) در آیه 108 سوره انعام{ وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } به چه معناست ؟
    دشنام ندهید .

    کلمه ( نقلب ) در آیه 110 سوره انعام{ وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُواْ بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ } به چه معناست ؟
    غوطه ور می کنیم و زیر و رو می نماییم .

    کلمه ( قبلا ) در آیه 111 سوره انعام{ وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلآئِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً مَّا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ } به چه معناست ؟
    مصدر است به معنی مقابل و رویاروی .

    کلمه ( زخرف القول ) در آیه 112سوره انعام{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ } به چه معناست ؟
    سخنان آراسته بی اساس .

    کلمات ( تصعی ـ لیقترفوا ـ مقترفون ) در آیه 113 سوره انعام{ وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ } به چه معناست ؟
    تصعی : متمایل گردد .
    لیقترفوا : اقتراف به معنی اکتساب یعنی فرا چنگ آوردن .
    مقترفون : مرتکبان بزه و گناه .

    کلمه ( صدقا و عدلا ) در آیه 115 سوره انعام{ وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لاَّ مُبَدِّلِ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ } به چه معناست ؟
    صادقانه و دادگرانه .
    *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*



    جهان در حسرت آيينه مانده ست

    گرفتار غمي ديرينه مانده ست

    شب سردي ست بي تو بودن ما

    بگو تا صبح چند آدينه مانده ست؟


  15. #40
    مدیر افتخاری
    شكوه انتظار آواتار ها

    تاریخ عضویت : اردیبهشت 1389
    نوشته : 9,809      تشکر : 5,211
    11,674 در 5,265 پست تشکر شده
    دریافت : 0      آپلود : 0
    شكوه انتظار آنلاین نیست.

    gol.





    کلمه ( یخرصون ) در آیه 116 سوره انعام{ وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ } به چه معناست ؟
    گزاف می گویند .

    کلمه ( أکابر ) در آیه 123 سوره انعام{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ } به چه معناست ؟
    بزرگان ـ سردمداران .

    کلمه ( صغار ) در آیه 124 سوره انعام{ وَإِذَا جَاءتْهُمْ آيَةٌ قَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللّهِ اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ } به چه معناست ؟
    کوچکی و حقارت . خواری و رسوایی .

    کلمات ( ضیقا ـ حرجا ) در آیه 125 سوره انعام{ َمَن يُرِدِ اللّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاء كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ } به چه معناست ؟
    ضیقا : تنگ .
    حرجا : بسیار تنگ .

    کلمات ( معشر ـ استکثرتم ـ اجلت لنا ـ مثوی ) در آیه 128 سوره انعام{ َيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ } به چه معناست ؟
    معشر : گروه . دسته . جمعیت .
    استکثرتم : بسیاری را وسوسه کردید و گول زدید .
    اجلت لنا : برای ما معین و مقرر کردی .
    مثوی : مقر و جایگاه .

    کلمه ( نولی ) در آیه 129 سوره انعام{ وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ } به چه معناست ؟
    دوست و یاور می سازیم .

    کلمه ( معجزین ) در آیه 134 سوره انعام{ إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لآتٍ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ } به چه معناست ؟
    درمانده و ناتوان کنندگان .

    کلمه ( حجر ) در آیه 138 سوره انعام{ وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ } به چه معناست ؟
    ممنوع . قدغن .

    کلمات ( حمولة ـ فرشا ) در آیه 142 سوره انعام{ وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ } به چه معناست ؟
    حمولة : چهارپایان بار بر . چهار پایان بزرگ از قبیل : گاو و شتر .
    فرشا : چهار پایانی که کوچک اند و از پشم و موی آنها فرشها و گستردنیها تهیه می گردد . از قبیل بز و گوسفند .

    کلمات ( ثمانیة ازواج ـ الضأن ـ المعز ) در آیه 143 سوره انعام{ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ } به چه معناست ؟
    ثمانیة ازواج : هشت صنف . مراد چهار نوع حیوان نر و چهار نوع حیوان ماده از میان چهار پایان اهلی : گاو و شتر و بز و گوسفند است .
    الضأن : جمع ضائن و ضائنة ، گوسفندان .
    المعز : جمع ماعز ، بزها .
    *^*@معانى كلمات قرآن كريم بصورت سؤال و جواب@*^*



    جهان در حسرت آيينه مانده ست

    گرفتار غمي ديرينه مانده ست

    شب سردي ست بي تو بودن ما

    بگو تا صبح چند آدينه مانده ست؟


  16. تشكر

    نرگس منتظر (03-02-1390)

صفحه 4 از 5 نخستنخست 12345 آخرینآخرین

اطلاعات موضوع

کاربرانی که در حال مشاهده این موضوع هستند

در حال حاضر 1 کاربر در حال مشاهده این موضوع است. (0 کاربران و 1 مهمان ها)

کلمات کلیدی این موضوع

مجوز های ارسال و ویرایش

  • شما نمیتوانید موضوع جدیدی ارسال کنید
  • شما امکان ارسال پاسخ را ندارید
  • شما نمیتوانید فایل پیوست کنید.
  • شما نمیتوانید پست های خود را ویرایش کنید
  •